الأربعاء، 8 مايو 2013

آلية اختبارات الثانوية العامة

آلية اختبارات الثانوية العامة( بنين / بنات ) ملخص لما ورد في آلية اختبارات الثانوية العامة من مهام تتعلق بالمدرسة : أولاً : الإشراف على تنفيذ آلية اختبارات الثانوية العامة • تُشكل لجنة نظام ومراقبة للإشراف على دقة وسلامة تنفيذ الآلية في المدرسة تنبثق منها عدد من اللجان ويُراعى أن يكون تشكيل هذه اللجان وفقاً لما ورد في دليل نظم وتعليمات الاختبارات الصادر برقم 2/28 وتاريخ 3/1/1429هـ في البند ثانياً /تنظيم العمل وتشكيل لجان الاختبارات. ثانياً : إعداد جداول الاختبارات • تُعلن الجداول في مكان بارز ويزود كل طالب / طالبة بنسخة منه قبل موعد الاختبارات بفترة لا تقل عن أسبوعين • تُعلن جداول اختبارات الدور الثاني في الأسبوع الثاني لاختبارات الدور الأول. • تُعلن جداول الاختبارات البديلة للدور الثاني في الأسبوع الأول من العام الدراسي القادم. ثالثاً : إعداد أسئلة الاختبارات • يلتزم معلم / معلمة المادة الدراسية في كل مدرسة (حكومية أو أهلية ) بقوائم الأهداف وجداول المواصفات والنماذج الإرشادية المعتمدة من الوزارة عند إعداد أسئلة الاختبارات. • تُعد أسئلة اختبارات الدورين ( جميع النماذج ) ( لجميع الطلاب / الطالبات المنتظمين والمنتسبين والمدارس الليلية ) وفقاً للآتي:  أسئلة اختبار الفصل الدراسي الأول ( مع بديله للغائبين بعذر عن اختبار الفصل الدراسي الأول ) مع نماذج الإجابة.  أسئلة اختبار الفصل الدراسي الثاني (الدور الأول ) مع نموذج الإجابة .  أسئلة اختبار الدور الثاني مع نماذج الإجابة وفقاً للآتي:  نموذج اختبار مقرر الفصل الدراسي الأول ( مع بديله للغائبين بعذر عن اختبار الدور الثاني ).  نموذج اختبار مقرر الفصل الدراسي الثاني ( مع بديله للغائبين بعذر عن اختبار الدور الثاني ).  نموذج اختبار كامل المقرر ( مع بديله للغائبين بعذر عن اختبار الدور الثاني ). تابع : إعداد أسئلة الاختبارات • ُيراعى عند إعداد الأسئلة الآتي:  الالتزام بإعداد أسئلة الاختبارات وفق الأهداف المحددة وجداول المواصفات الموحدة والنماذج الإرشادية المعتمدة من قبل الوزارة.  الاستفادة مما يتوفر من أسئلة في برنامج تطوير مهارات المشرفين/المشرفات والمعلمين/ المعلمات في مجال تقويم التحصيل الدراسي.  الالتزام بمواصفات الاختبار الجيد ومعاييره وفق ما ورد في دليل نظم وتعليمات الاختبارات المبلغ بتعميم معالي وزير التربية والتعليم برقم 2/28 وتاريخ 3/1/1429هـ • يُصور معلم/معلمة المادة أسئلة اختبارات كل مادة بعدد الطلاب/الطالبات مع وضعها في ظرف مختوم ويسلم إلى مدير/مديرة المدرسة قبل أسبوعين من بداية اختبار الفصل الدراسي الأول وكذلك الفصل الدراسي الثاني ( الدور الأول ) مع نماذج الإجابة , أما أسئلة الدور الثاني بجميع نماذجها وبدائلها فيتم تسليم الأصل فقط إلى مدير/ مديرة المدرسة’ ويوضع كلٍ منها في ظرف مختوم مع مراعاة أن تكتب البيانات واضحة على الظرف. • تُسلم نسخة من الأسئلة لإدارة / قسم الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بعد الانتهاء من الاختبارات لدراستها وتقويمها. • تُسلم نسخة من الأسئلة لمدير/ مديرة برنامج تطوير مهارات المشرفين/ المشرفات والمعلمين /المعلمات في مجال تقويم التحصيل الدراسي لدراستها وتقويمها. رابعاً : تصحيح ورصد النتائج • تُصحح إجابات الطلاب / الطالبات وترصد الدرجات يومياً. • تُطبع كشوف نتائج الطلاب/ الطالبات الناجحين باستخدام برنامج الثانوية العامة ( المعتمد من الوزارة) على نسختين ورقيتين ونسختين حاسوبيتين (قرص مدمج) تحفظ إحداهما في مكان آمن بالمدرسة والأخرى تسلم لإدارة التربية والتعليم. • تُطبع شهادات الطلاب/ الطالبات المكملين على نسخة ورقية ونسخة حاسوبية وتحفظ في مكان آمن بالمدرسة. • تُطبع شهادات الطلاب/الطالبات وتراجع وتدقق مع كشوف الدرجات وتوقع من قبل مدير/ مديرة المدرسة من قبل مدير التربية والتعليم أما المدارس السعودية في الخارج فتوقع من قبل مدير المدرسة. • تُعد خلاصة إحصائية لنتائج الطلاب/ الطالبات وتحدد أسماء العشر الأول على مستوى المدرسة وتزود إدارة التربية والتعليم (إدارة /قسم الاختبارات والقبول) بنسخة منها. • تُجرى دراسة تحليلية إحصائية لنتائج طلاب / طالبات المدرسة باستخدام البرامج الحاسوبية المعتمدة وترفع نسخة منه إلى إدارة التربية والتعليم ( إدارة / قسم الاختبارات والقبول ) . خامساً : إعلان النتائج • تسليم النتائج للطلاب الناجحين /الطالبات الناجحات في مدة لا تزيد عن أربعة أيام من انتهاء الاختبارات مع تسليم المكملين/ المكملات إشعارات الإكمال مع جدول اختبار الدور الثاني بعد انتهاء الاختبارات. سادساً : تدقيق النتائج واعتمادها • تُشكل لجنة داخل المدرسة من المتميزين / المتميزات بالدقة والكفاءة من أعضاء الهيئة الإدارية والمعلمين / المعلمات لمراجعة وتدقيق كشوف النتيجة في مدة لا تتجاوز يومين قبل رفعها لإدارة التربية والتعليم. • تتولى اللجنة تدقيق كشوف النتيجة والتأكد من اكتمالها وسلامتها ومراعاة تنظيمها وفق التعليمات المنظمة لذلك. • تُرسل النسخة الورقية والنسخة الحاسوبية (قرص مدمج ) إلى إدارة التربية والتعليم ( إدارة /قسم الاختبارات والقبول ) • تُرفق بيانات قبول الطلاب / الطالبات ومستندات قبول المنقولين / المنقولات والمحولين / المحولات من وإلى المدرسة للتأكد من عدم سقوط أي اسم سهواً والتأكد من تدوين جميع الأسماء وفق بيانات مستندات القبول. سابعاً : سرية وسلامة أسئلة الاختبارات • يُراعى التمشي وفق ما ورد في لائحة تقويم الطالب الصادرة بموجب الموافقة السامية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم رقم 10043/م ب وتاريخ 13/8/1426هـ ومذكرتها التفسيرية وقواعدها التنفيذية الصادرة بموجب تعميم معالي وزير التربية والتعليم رقم 349/28 وتاريخ 13/7/1427هـ حول سرية وسلامة أسئلة الاختبارات , وكذلك جميع ما ورد في هذا الشأن في دليل نظم وتعليمات الاختبارات المبلغ بتعميم معالي وزير التربية والتعليم رقم 2/28 وتاريخ 3/1/1429هـ إعداد الوكيل الفني للقياس والتقويم بالمدرسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق